هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ***سلسلة (( اسماء الله الحسنى في ضوء القران والسنة ))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
El Capitan
القبطان
El Capitan


عدد الرسائل : 87
العمر : 40
المهنة : ***سلسلة (( اسماء الله الحسنى في ضوء القران والسنة )) Office10
علم بلادك : ***سلسلة (( اسماء الله الحسنى في ضوء القران والسنة )) Male_a11
مزاجك : ***سلسلة (( اسماء الله الحسنى في ضوء القران والسنة )) _1
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

***سلسلة (( اسماء الله الحسنى في ضوء القران والسنة )) Empty
مُساهمةموضوع: ***سلسلة (( اسماء الله الحسنى في ضوء القران والسنة ))   ***سلسلة (( اسماء الله الحسنى في ضوء القران والسنة )) Icon_minitime1الأربعاء 20 مايو 2009, 15:20

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله ، وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين أما بعد :

و في هذا العدد نقدم لكم شرح الاسماء




الأول والآخر والظاهر والباطن








قال الله تعالى : { هو الأول والآخر والظاهر والباطن } [1]



هذه الأسماء الأربعة المباركة قد فسرها النبي صلى الله عليه وسلم تفسيراً جامعاً واضحاً فقال يخاطب ربه :

(( اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء)) [2]



إلى آخر الحديث ، ففسر كل اسم بمعناه العظيم ، ونفى عنه ما يضاده وينافيه . فتدبَّر هذه المعاني الجليلة الدالّة على تفرد الرب العظيم بالكمال المطلق والإحاطة المطلقة الزمانية في قوله( الأول والآخر ) والمكانية في ( الظاهر والباطن ). فالأول يدل على أن كل ما سواه حادث كائن بعد أن لم يكن ، ويوجب للعبد أن يلحظ فضل ربه في كل نعمة دينية أو دنيوية، إذ السبب والمسبب منه تعالى . والآخر يدل على أنه هو الغاية ، والصمد الذي تصمد إليه المخلوقات بتألهها، ورغبتها، ورهبتها، وجميع مطالبها ، ( والظاهر ) يدل على عظمة صفاته واضمحلال كل شيء عند عظمته من ذوات وصفات على علوه ، (والباطن ) يدل على إطلاعه على السرائر ، والضمائر، والخبايا، والخفايا، ودقائق الأشياء، كما يدل على كمال قربه ودنوه . ولا يتنافى الظاهر والباطن لأن الله ليس كمثله شيء في كل النعوت [3] .






[1] سورة الحديد آية 3

[2] مسلم 4/2084
[3] الحق الواضح المبين ص 25 وشرح النونية للهراس2/67





المصدر


شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسنة

لسعيد بن علي بن وهف القحطاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://milev.yoo7.com
 
***سلسلة (( اسماء الله الحسنى في ضوء القران والسنة ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الدينية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: